ابن سـبعـين


 

 

هو محمد بن عـبد الحق بن سبعـين الملقب بالاشبيلي ولد مرسيه بالأندلس سنة 1217م      ( 614هـ ) ومات في مكة منتحرا بقطع شريان يده في 19 آيار 1270 ( 2 شوال 669 هـ ) عـن رغـبة منه في ( الاتحاد باللـه ) كما قيل  .

 

كان آخر فلاسفة الاندلس له مدرسة شخصية اشرافية عـرفت بمدرسة السبعـينيين ، كتب ( الأجوبة عـلى الاسئلة الصقلية ) تلبية لطلب السلطان الموحدي عـبدالواحد وردا عـلى اسئلة فردريك الثاني الأربعـة حول مقدمات عـلم الالهيات وماهيته وحول المقولات وحول طبيعـة النفس وخلودها وله أيضا ( بد العـارف ) و ( مفتاح بد العـارف ) وتنسب له أول محاولة في الفلسفة العـربية الاسلامية للتأويل السيكلوجي ، ومن الأفكار الجديدة التي طرحها قوله بأفضلية النفس الفلسفية عـلى النفس النبوية وقوله أن اللـه هو حقيقة الأشياء كلها وأصل العـقول المتصرفة في الكون وقد صدرت عـنه بمحض الفيض ومن هذه العـقول العـقل الفعـال المدبر لشؤون الأورض ومصدر النفوس البشرية وبما أن النفوس صادرة عـنه فهي دوما ميالة إلى الاتصال به لا يحول دونها إلا أدران الجسد ، كما نفي ابن سبعـين الوجود عـن غـير اللـه فهو وحده الواجب الوجود أما الموجودات الاخرى فهي كلها مظاهر لعـلمه وارادته ووجودها عـرضي بالتبعـية وقد تأثر ابن سبعـين بابن عـربي والمدرسة الهندية التي يتجلى فيها عـنوان كتابه ( بد المعـارف ) فالبد هو الصنم عـند الهنود واسمه مأخوذ من اسم بوذا كما يرى ابن النديم فيما يرى البيروني أنه مأخوذ من البيذ ومعـناه عـند البراهمه تفسير العـلم لما ليس بمعـلوم وهو الكلام الذي ينسب إلى اللـه .